• طلاب قسم الدراسات الإسلامية بجامعة الملك عبد العزيز يجتازون مادة القرآن الكريم

طلاب قسم الدراسات الإسلامية بجامعة الملك عبد العزيز يجتازون مادة القرآن الكريم

أنهت وحدة تعليم القرآن الكريم بجامعة الملك عبدالعزيز ــ التابعة للهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم تدريس مادة القرآن الكريم (التطبيق العملي 453) لطلاب قسم الدراسات الإسلامية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجامعة في الفصل الدراسي الثاني للعام 1429هـ ، وعددهم (18) طالباً. هذا وقد بلغ عدد الطلاب الذين استفادوا من هذه المادة في الفترة من عام 1427هـ وحتى الآن (180) طالباً.
وتهدف هذه المادة إلى إتقان تلاوة القرآن الكريم ومعرفة أحكام التجويد نظرياً بدراسة كتاب "التجويد الميسر" لفضيلة الشيخ الدكتور عبدالله بصفر ، وتطبيقياً للأحكام التجويدية بتلاوة الأجزاء الثمانية الأخيرة من القرآن الكريم (من سورة يس إلى سورة الناس) مع توجيه الطالب إلى أهمية تدبر معاني القرآن والتأثر بها ، والتحلي بآدابه.
وقد أجرى الطلاب خلال دراستهم ثلاثة اختبارات دورية للمادة بالإضافة إلى الاختبار النهائي وتقديم بحث في علم التجويد يبحث في نطق بعض الكلمات القرآنية التي اختصت بها رواية حفص عن عاصم.
ومما تجدر الإشارة إليه أن وحدة تعليم القرآن الكريم بجامعة الملك عبدالعزيز تقدم دورات علمية متخصصة في القرآن الكريم وعلومه منها : دورة الإجازة بالقراءات العشر من طريقي الشاطبية والدرة ،ودورة الإجازة برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية ،ودورة التأهيل للإجازة القرآنية ، ودورة شرح المنظومة الجزرية في علم التجويد وتطبيق أحكامها ، دورة المبادئ الأساسية لعلوم القراءات القرآنية ، دورة المبادئ الأساسية في علم التجويد، ودورة علوم القرآن الكريم وآداب حملته ، دورة إدارة الحلقات القرآنية ووسائل تطويرها ، ودورة إتقان وحفظ القرآن الكريم (خاصة بموظفي وطلاب الجامعة).